تعليمات وقواعد التسجيل للفصل الدراسي الثالث مايو- أغسطس للعام الدراسي 2022-2023

أولا: قواعد التسجيل

. بالنسبه لطلاب الأقسام ( لائحة 2011)

  • يتم التسجيل إلكترونياً في هذا الفصل الدراسي بحد أقصى 12 وحدة  (5 وحدات للتدريب +7 وحدات لمقررات الرسوب أو الحذف الإستثنائي والمقررات الثقافية والإنسانية)
  • يجوز تسجيل ثلاث وحدات ليست رسوب (fresh) (من ال 7 وحدات) وذلك للمقررات الثقافية والانسانية فقط وبحد أقصى مقررين تربية رياضية.
  • يجوز للطالب تسجيل وحدات إستثنائية (بحد أقصى 3 وحدات) بشرط أن تؤدي إلى تخرجه هذا الفصل الصيفي فقط وعليه إستيفاء بيانات النموذج المعد لذلك بإدارة شئون الطلاب وتقديمه مع بيان بخريطة تخرج الطالب موقع عليها من المرشد الأكاديمي وذلك خلال الفترة المسموح فيها بالاضافه فقط.
  • لا يتم تفعيل المقرر إلا بعد إستيفاء الحد الادنى لعدد الطلاب المسجلين للمقرر.
  • في حالة تسجيل الطالب لمقرر بالمخالفة لتعليمات التسجيل المذكوره سيتم حذفه مباشرةً من الكنترول المركزي دون الرجوع للطالب.
  • على جميع الطلاب مراجعة تسجيلاتهم على الموقع قبل نهاية مدة التسجيل والرجوع للمرشد الأكاديمي لتصحيح أى خطأ.
  •  يتم مراجعة إستمارة التسجيل مع المرشد الأكاديمي قبل إدخال المقررات إلكترونياً على نظام إبن الهيثم ويقوم الطالب بتسجيل مقرراته إلكترونياً بداية من الإثنين الموافق 3-7-2023 .
  • سوف يتم تدريس المقررات بنظام التعليم وجها لوجه خلال أيام الثلاثاء والأربعاء من كل إسبوع.
  •  المقررات الثقافية والإنسانية يتم تدريسها (online) فقط عبر برنامج MICROSOFT TEAMS  وذلك طبقاً للجدول الدراسي .

بالنسبه لطلاب الفرقة الإعدادية (لائحة 2022)

  • يمكن للطالب تسجيل مقررين دراسيين سبق دراستهم (رسوب أو انسحاب) في الفصل الدراسي الصيفي بحد أقصي 6 ساعات معتمدة تزاد الي 9 ساعات معتمدة إذا كان هذا سيؤدي الي تخصصه.
  • يتم تخصص الطالب بأحد أقسام المعهد إذا حقق عدد (32) اثنان وثلاثون ساعة معتمدة من مقررات متطلبات المستوي (0) ومعدل تراكمي لا يقل عن (2) إثنان، ويجوز للطالب أن يتخصص إذا حقق عدد (26) ستة وعشرون ساعة معتمدة بشروط وقواعد يقرها مجلس إدارة المعهد. ويكون تخصص الطالب بناء على رغبته ومعدله التراكمي وإمكانيات المعهد. وذلك عن طريق تنسيق داخلي بشروط وقواعد تحددها لجنة شئون الطلاب والإمتحانات بالمعهد ويقرها مجلس الادارة.
  • يمكن للطالب إعادة مقرر دراسي دراسة وامتحاناً بهدف التحسين إذا كانت تقديره في هذا المقرر الدراسي (مقبول).

  • يحصل الطالب على التقدير الأعلى في المقرر الدراسي بعد التحسين. وهذا التقدير هو الذي سيتم احتسابه في المعدل التراكمي للطالب.

  • في حالة رسوب الطالب في المقرر المراد تحسينه، فيلغى تقديره السابق للمقرر ولا يعتد به بعد ذلك، ويعتبر راسباً ويحصل على تقدير (F).

 

 

يتم تحميل إستمارة التسجيل ويتم إستيفاء البيانات المطلوبة وترسل للمرشد الأكاديمي خلال فترة التسجيل المعلنة للمراجعة للمرشد الأكاديمي عبر برنامج Microsoft Teams.

ــ  يمكنكم معرفة المرشد الأكاديمي من خلال نتيجة المقررات علي ابن الهيثم .

ــ  إضغط هنا للإطلاع ومعرفة المرشد الأكاديمي للطلاب المقيدين علي النظام القديم.

- إضغط هنا لمعرفة البريد الإلكتروني للمرشد الأكاديمي.

يمكنكم الإطلاع علي الفيديو التالي لشرح الدخول علي برنامج Microsoft Teams وتسليم بطاقة التسجيل للمرشد الأكاديمي.

ملاحظات:

1)ــ على جميع طلاب المعهد تسجيل التدريب في بطاقة التسجيل.

2)ــ الطلاب المتوقع تخرجهم هذا الفصل الدراسي ويريدون تسجيل مقررات fresh (ليست مواد رسوب) عليهم التقدم بطلبات لوكيل المعهد لشئون الطلاب مرفقة بخريطة التخرج المستوفاه بواسطة المرشد الأكاديمي وسيتم دراسة الطلبات وتقييم الحالات (يراعي تقديم الطلبات خلال اسبوع التسجيل).

3)ــ على الطلاب المستحق عليهم رسوم دراسية مؤجلة أو أى مستحقات أخرى عليهم سرعة سدادها حتى يسمح لهم بتسجيل مقررات الفصل الدراسي الثالث.

ثانيا: التدريب

طلاب الفرقة الإعدادية (لائحة 2022):

ــ يعتبر التدريب الصيفي من متطلبات الحصول على الدرجة وهو من المقررات التى لها صفر ساعة معتمدة ويكون التقييم فية ناجح / راسب ولا يحسب ضمن المعدل التراكمي ولكن يجب النجاح فيه.

ــ شرط النجاح في التدريب التمهيدي هو الحصول على 60% من إجمالي درجة التدريب.

ــ يلتزم طلاب الفرقة الاعدادية بالحضور للمعهد للتدريب ايام الاحد والاثنين من كل اسبوع ومتابعة المادة العلمية التي تدرس لهم في التدريب وذلك في كل من الحاسب الآلى والرسم الهندسي والورش واللغة الانجليزية طبقاً للجدول المعلن .

ــ يتم توزيع درجات التدريب طبقاً للآتي :

30% أعمال السنة .

20% تقرير.

50% مناقشات شفوية.

طلاب الأقسام(لائحة 2011):

ــ يؤدي الطلاب التدريب في أي موقع يتناسب مع تخصصهم ويلتزموا بتسليم الآتي:

ــ تقرير المشرف على التدريب من الشركة.

ــ شهادة التدريب المعتمدة من الموقع بمده لاتقل عن 28يوم

ــ تقديم تقرير في محتوى التدريب للجنة المناقشة.

ــ لا يعتد بالدورات التدريبية والكورسات التكنولوجيه كبديل للتدريب في المواقع والشركات فيما عدا بعض المواقع والشركات التى يحددها رئيس القسم للطلاب.

ــ يتم توزيع درجات التدريب كالآتي :

ــ تقرير المشرف من المعهد 15 درجة.

ــ تقرير المشرف من الشركة 15 درجة.

ــ التقرير المقدم من الطالب بمحتوى التدريب  20 درجة.

ــ المناقشة الشفوية 50 درجة.

ثالثا: مشاريع التخرج

يواصل الطلاب متابعة العمل في المشاريع مع الأساتذة المشرفين ويتم اعداد تقارير المشاريع وتقديمها الى لجان المناقشة للتقييم وتبدأ مناقشة مشاريع التخرج من السبت 19-8-2023الى الخميس 24-8-2023

ـ سيتم الاعلان لاحقا عن جدول مناقشة المشاريع لجميع الأقسام.

 

توقيتات الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2022-2023

 

1ـ بداية تسجيل الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2021-2022 من الإثنين الموافق 3-7-2023 وينتهي التسجيل والحذف والإضافة يوم الجمعة الموافق 7-7-2023.

2ـ بداية الدراسة للفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2022-2023 يوم السبت الموافق 8-7-2023.

3ـ تبدأ الإضافة فقط دون الحذف للمقررات يوم الثلاثاء الموافق 11-7-2023 وتنتهي يوم الجمعة 14-7-2023.

4ـ بداية الحذف الإستثنائي من السبت 19-8-2023 وتنتهي الثلاثاء 22-8-2023

5- مناقشة التدريب ومشاريع التخرج للفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2022-2023 بداية من يوم السبت 19-8-2023 وتنتهي الخميس الموافق 24-8-2023.

6ـ بداية إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2022-2023 من يوم السبت الموافق 26-8-2023 وتنتهي يوم الخميس الموافق 31-8-2023.

6ـ إعلان نتيجة الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2022-2023 وفتح باب الإلتماسات من يوم الأربعاء الموافق 6-9-2023 حتى يوم السبت الموافق 9-9-2023.

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا