1- يتم التسجيل إلكترونياً في هذا الفصل الدراسي بحد أقصى 12 وحدة (5 وحدات للتدريب +7 وحدات لمقررات الرسوب أو الحذف الإستثنائي والمقررات الثقافية والإنسانية)
2- يجوز تسجيل ثلاث وحدات ليست رسوب (fresh) (من ال 7 وحدات) وذلك للمقررات الثقافية والانسانية فقط وبحد أقصى مقررين تربية رياضية.
3- يجوز للطالب تسجيل وحدات إستثنائية (بحد أقصى 3 وحدات) بشرط أن تؤدي إلى تخرجه هذا الفصل الصيفي فقط وعليه إستيفاء بيانات النموذج المعد لذلك بإدارة شئون الطلاب وتقديمه مع بيان بخريطة تخرج الطالب موقع عليها من المرشد الأكاديمي وذلك خلال الفترة المسموح فيها بالاضافه فقط.
4- الطلاب المتوقع تخرجهم هذا الفصل الدراسي ويريدون تسجيل مقررات fresh (ليست رسوب او حذف استثنائي) عليهم التقدم بلطلبات لوكيل المعهد لشئون الطلاب مرفقة بخريطة التخرج المستوفاه بواسطة المرشد الاكاديمي وسيتم دراسة الطلبات وتقييم الحالات (يراعى تقديم الطلبات خلال اسبوع التسجيل).
5- لا يتم تفعيل المقرر إلا بعد إستيفاء الحد الادنى لعدد الطلاب المسجلين للمقرر.
6- في حالة تسجيل الطالب لمقرر بالمخالفة لتعليمات التسجيل المذكوره سيتم حذفه مباشرةً من وحدة متابعة التسجيل الالكتروني بوحدة تكنولوجيا المعلومات دون الرجوع للطالب.
7- يتم مراجعة إستمارة التسجيل مع المرشد الأكاديمي قبل إدخال المقررات إلكترونياً على نظام إبن الهيثم ويقوم الطالب بتسجيل مقرراته إلكترونياً بداية من الأحد الموافق 22-6-2025 .
8- على جميع الطلاب مراجعة تسجيلاتهم على الموقع قبل نهاية مدة التسجيل والرجوع للمرشد الأكاديمي لتصحيح أى خطأ.
9- سوف يتم تدريس المقررات بنظام التعليم وجها لوجه خلال أيام الثلاثاء والأربعاء من كل إسبوع طبقاً للجدول الدراسي المعلن على أن تكون باقى أيام الاسبوع مخصصة للتدريب الميداني.
10- المقررات الثقافية والإنسانية يتم تدريسها (online) فقط عبر برنامج MICROSOFT TEAMS وذلك طبقاً للجدول الدراسي المعلن.
11- يتم تحميل إستمارة التسجيل ويتم استيفاء البيانات المطلوبة وترسل للمرشد الاكاديمي عبر برنامج Microsoft Teams.
12- على الطلاب المستحق عليهم رسوم دراسية مؤجلة أو أى مستحقات أخرى عليهم سرعة سدادها حتى لا يتم اتخاذ إجراءات قانونية حيال ذلك.
يمكن للطالب تسجيل مقررين درسايين سبق دراستهم (رسوب أو انسحاب) بحد أقصى 6 ساعات تزاد إلى 9 ساعات فى حالة دواعى التخرج فى هذا الفصل الدراسي.
1- جميع المقررات التى يسمح بتسجيلها فى الفصل الدراسي الصيفي يجد أن تكون رسوب أو انسحاب أو تحسين بالشروط المحددة للطالب باللائحة وهى:
2 - على جميع طلاب المعهد تسجيل التدريب فى بطاقة التسجيل.
3 - التسجيل مسئولية الطالب بالدرجة الأولى مع المرشد الاكاديمي وعلى الطالب مراجعة تسجيله مع المرشد الاكاديمي بصفة نهائية قبل انتهاء فترة الإضافة.
4- على الطلاب المستحق عليهم رسوم دراسية مؤجلة أو أى مستحقات أخرى سرعة سدادها حتى لا يتم اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم حيال ذلك.
5- يتم تحميل إستمارة التسجيل ويتم استيفاء البيانات المطلوبة وترسل للمرشد الاكاديمي عبر برنامج Microsoft Teams.
ثانيا: التدريب
طلاب لائحة 2022 :
ــ يعتبر التدريب الميداني من متطلبات الحصول على الدرجة وهو من المقررات التى لها صفر ساعة معتمدة ويكون التقييم فية ناجح / راسب ولا يحسب ضمن المعدل التراكمي ولكن يجب النجاح فيه.
ــ شرط النجاح في التدريب الصيفي هو الحصول على 60% من إجمالي درجة التدريب.
ــ يلتزم طلاب الفرقة الاعدادية بالحضور للمعهد للتدريب ومتابعة المادة العلمية التي تدرس لهم في التدريب وذلك في كل من الحاسب الآلى والرسم الهندسي والورش واللغة الانجليزية طبقاً للجدول المعلن .
يجب على الطالب اجتياز ثلاثة تدريبات خلال فترة دراسته بالمعهد لاستيفاء متطلبات التخرج وذك طبقا للآتي :
1- مقدمة التدريب الميداني FTR 071 بالفرقة الاعدادية داخل المعهد.
2- تدريب ميداني FTR 271 بالمستوى الثاني خارج المعهد.
3- تدريب ميداني FTR 371 بالمستوى الثالث خارج المعهد.
ــ يتم توزيع درجات التدريب طبقاً للآتي :
30% أعمال السنة .
20% تقرير.
50% مناقشات شفوية.
طلاب الأقسام(لائحة 2011):
ــ يؤدي الطلاب التدريب في أي منشأة صناعية أو خدمية ذات صلة ببرنامج الطالب التخصصى.
ــ يقدم الطالب تقرير المشرف على التدريب من الشركة.
ــ يقدم الطالب شهادة التدريب المعتمدة من الموقع بمده لاتقل عن 28يوم
ــ يقدم الطالب تقرير في محتوى التدريب للجنة المناقشة.
ــ لا يعتد بالدورات التدريبية والكورسات التكنولوجيه كبديل للتدريب في المواقع والشركات فيما عدا بعض المواقع والشركات التى يحددها رئيس القسم للطلاب.
ــ يتم توزيع درجات التدريب كالآتي :
ــ تقرير المشرف من المعهد 15 درجة.
ــ تقرير المشرف من الشركة 15 درجة.
ــ التقرير المقدم من الطالب بمحتوى التدريب 20 درجة.
ــ المناقشة الشفوية 50 درجة.
يواصل الطلاب متابعة العمل في المشاريع مع الأساتذة المشرفين ويتم اعداد تقارير المشاريع وتقديمها الى لجان المناقشة للتقييم وتبدأ مناقشة مشاريع التخرج من السبت 2025/8/9 وحتى الخميس 2025/8/14.
ـ سيتم الاعلان لاحقا عن جدول مناقشة المشاريع لجميع الأقسام.
1ـ بداية تسجيل الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2024-2025 من الأحد الموافق 22-6-2025 وينتهي التسجيل والحذف والإضافة يوم الجمعة الموافق 27-6-2025.
2ـ بداية الدراسة للفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2024-2025 يوم السبت الموافق 28-6-2025.
3ـ تبدأ الإضافة فقط دون الحذف للمقررات يوم الثلاثاء الموافق 1-7-2025 وتنتهي يوم الجمعة 4-7-2025.
4ـ بداية الحذف الإستثنائي ومناقشة التدريب ومشاريع التخرج للفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2024-2025 من السبت 2025/8/9 وحتى الخميس 2025/8/14
5ـ بداية إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2024-2025 من يوم السبت 2025/8/16 وحتى الخميس 2025/8/21.
6ـ إعلان نتيجة الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2024-2025 وفتح باب الإلتماسات من يوم الاربعاء 27-8-2025 وحتى يوم السبت 27-8-2025.
أولاً: آلية التدريس
-تكون الدراسية وجها لوجه بقاعات التدريس والمعامل بالمعهد لجميع المقررات النظرية والعملية.
- بالنسبة للمقررات الثقافية فتتم عن بعد بنسبة 70 إلى 80% والباقى وجها لوجه طبقا للجدول الدراسي المعلن.
استخدام وسائل التعلم عن بعد المختلفة من خلال منصة التعليم الالكتروني Microsoft Teams المتاحة للطلاب بالبريد الاكاديمي لكل طالب بالمعهد.
- تقديم كافة أنواع الدعم المستمر للطلاب على كل من المستوى العلمي والتقني والارشاد الاكاديمي.
ثانياً: الجداول الدراسية
يمكن الاطلاع على الجداول الدراسية على الموقع الرسمي للمعهد عن طريق هذا الرابط
ثالثاً: المجموعات الدراسية
يلتزم طلاب الفرقة الاعدادية والمسجلين للتدريب الصيفى فى هذا الفصل بالتسجيل بالسكشن المحدد لكل طالب من الفصل الدراسي الأول.