شئون الطلاب

نظام الدراسة و الإمتحانات:-

تقدر الساعة المعتمدة للمقررات بساعة واحدة لكل ساعة محاضرات نظري أو لكل ساعتين تمارين أو معمل أسبوعيا ويقيم فصل التدريب الصناعي بخمسة ساعات معتمدة ويجب أن لا يزيد عدد الساعات المعتمدة التى يتحملها الطالب خلال الفصل الدراسي (بخلاف فصل  التدريب الصناعي) عن 20 ساعة معتمدة ولا تقل عن 12 ساعة معتمدة، ولكن يجوز في الحالات الإستثنائية طبقا لقواعد يضعها مجلس الإدارة  وبناء على إقتراح مرشد الطالب العلمي أن يتحمل الطالب ثلاثة ساعات معتمدة أكثر أو أقل من الحدين الأقصى أو الأدنى بعد موافقة عميد المعهد، كذلك لا يجوز أن يزيد ما يتحمله الطالب الموجود على قائمة الإنذار (أي المعرض للفصل بسبب سوء معدله الفعلي) عن الحد الأدنى للساعات المعتمدة.
 

تقسم السنة الاكاديمية بالمعهد الي ثلاثة فصول دراسية علي الوجه التالي:-
 

  • الفصل الدراسي الأول:-  مدة الدراسة  (15) اسبوع.
  • الفصل الدراسي الثاني:- مدة الدراسة  (15) اسبوع.
  • الفصل الدراسي الثالث:- مدة الدراسة  (8) اسابيع.

    ولمجلس الإدارة في ظروف خاصة تعديل هذه المواعيد ويحدد أيضا مواعيد فترات الإرشاد والتسجيل والامتحانات في  كل فصل دراسي, ويقضى الطالب كل عام الفصلين الدراسيين الأول والثانى داخل قاعات المحاضرات والمعامل والورش بالمعهد والفصل الدراسى الثالث في التدريب الصناعي بوحدات إنتاجية بالداخل أو الخارج, ويحدد الطالب مكان التدريب بالإشتراك مع مرشده العلمي, ويصدر مجلس إدارة المعهد لائحة التدريب متضمنة القواعد المنظمة للتدريب في الوحدات الإنتاجية وكيفية تقييم الطالب في  مقرر التدريب الصناعي.
     
  • يمكن للطالب تسجيل مقررات دراسية فى الفصل الدراسي الثالث بعدد وحدات لا تتجاوز 7 وحدات معتمدة على يومين دراسيين وذلك للمقررات التى سبق للطالب الرسوب فيها بالإضافة الي التدريب الصيفي.
  • يجب ان لا يزيد عدد مرات غياب الطالب في أي مقرر عن 25% من عدد الساعات النظرية أو العملية للمقرر خلال الفصل الدراسي وفي حالة التجاوز يعتبر الطالب راسبا في المادة التي لم يواظب فيها على الحضور اما اذا كان هذا التغيب بعذر مقبول فيعتبر الطالب منسحبا من المادة ويتعين على الطالب إعادة تسجيل هذا المقرر.
  • إذا تخلف الطالب عن الامتحان النهائي لمقرر ما فإنه يعتبر راسبا فيه.
  • يمكن للطالب الانقطاع عن الدراسة لمدة لا تزيد عن ثلاثة فصول دراسية بعذر مسبق يقبله مجلس إدارة المعهد يواصل بعده الدراسة. أما إذا انقطع عن الدراسة لمدة تزيد عن ثلاثة فصول دراسية بعذر مسبق يقبله مجلس إدارة المعهد فيمكن له أن يواصل دراسته على أن تحسب له المقررات السابق له النجاح فيها بدرجة جيد على الأقل.
  • يعتمد مجلس إدارة المعهد نتائج امتحانات الفصول الدراسية وتعتمد وزارة التعليم العالي نتائج الامتحانات النهائية.


نظام تحويل الطلاب:  

يتم تحويل ونقل قيد الطلاب فيما بين المعاهد طبقا للمواد الواردة بالقرار الوزاري الخاص بالتحويلات.

  1. يكون التحويل للطلاب المستجدين من خلال مكتب التنسيق وطبقا لقرارات مجلس شئون المعاهد العليا الخاصة بوزارة التعليم العالي.
  2. يتم تحويل الطلاب من قسم الي اخر داخل المعهد في بداية الفصل الدراسي الاول لعدم رغبته في الاستمرار في القسم الملتحق به بشرط ان لا يكون قد حقق أكثر من 50 % من عدد الساعات المعتمدة للقسم ولمرة واحدة فقط.


متطلبات التحويل للطلبة القدامى الي المعهد:
 

أولاً: المستندات اللازمة للتحويل 

  • يقبل المعهد تحويل الطلاب ذوي المستوى الأكاديمي الجيد من جامعات أو معاهد مصرية (حكومية أو خاصة) أو من جامعات أجنبية معترف بها, ويقوم الطالب المتقدم بطلب التحويل بتقديم المستندات التالية إلى إدارة شئون الطلاب  خلال الفترة المحددة للتحويل المقررة من الوزارة صورة طبق الأصل من شهادة إتمام دراسة المرحلة الثانوية أو ما يعادلها.
  • بيان حالة معتمد من جامعة أو معهد معترف به من المجلس الأعلى للجامعات والتي قام الطالب بالإلتحاق بها خلال الفترة من حصوله على شهادة إتمام دراسة المرحلة الثانوية إلى تاريخ تقدمه بطلب التحويل إلى المعهد.
  • نظام تقدير المقررات المتبع في الجامعة أو المعهد المحول منها.
  • المنهج الدراسي ووصف محتوى المقررات التي يرغب في إعفائه منها معتمد من الجهة المحول منها.
  • أي بيانات أخرى تبعاً للقواعد التي يضعها مجلس الأعلى للجامعات والمعاهد الخاصة والأهلية.


ثانياُ: إجراءات وشروط التحويل

يتم إرسال صورة من المستندات السابقة إلى الادارة المختصة حيث يتم تقييمها من قبل "لجنة إعداد المقاصات العلمية," ويؤخذ في الإعتبار الآتي:

  • يتم تحديد القسم الذي تم قبول تحويل الطالب إليه, وفي هذه الحالة يتم إعفاء الطالب من متطلبات هذا القسم.
  • تقوم اللجنة بإعداد مقاصات الطلاب المحولين على النحو الذي حدده مجلس المعاهد الخاصة ثم يتم إعتماد المقاصات من السيد أ.د. عميد المعهد.
  • يتم تسليم المقاصات المعتمدة إلى ادارة شئون الطلاب التي تقوم بدورها بإخطار الطالب بالنتيجة المبدئية للمقاصة.
  • تقوم ادارة شئون الطلاب بإتخاذ اللازم لإعتماد المقاصات من مجلس المعاهد الخاصة. وتظهر المقررات التي تم إعفاء الطالب المحول منها في بيان الحالة الخاص به في الجزء الخاص بالإعفاءات, كما يتم إحتساب إجمالي عدد الساعات المعتمدة التي تم إعفائه منها ضمن الساعات التي إكتسبها, بينما يدخل تقدير هذه المقررات في حساب متوسط نقاط التقدير التراكمي للطالب, ولا يسمح للطالب بإعادة دراسة أي من المقررات التي تم إعفائه منها بعد إلحاقه بالمعهد.
  • لا يجوز للطالب ان يقيد اسمه فى المعهد ومعهد أخر فى وقت واحد ولا يجوز له ان يجمع بين القيد فى معهد غير تابع للوزارة او أى كلية جامعية ولا يجوز اعادة قيد الطالب بالمعهد للحصول على شهادة سبق له الحصول عليها ، كما لا يجوز إعادة قيده للحصول على شهادة اخرى من معهد مماثل.


إستخراج بيان حالة الطالب  

يعتبر بيان حالة الطالب مستنداً يتم استخراجه من إدارة شئون الطلاب بناء على طلب رسمي من الطالب, وذلك بعد إستيفاء إعتماد شئون الطلاب ووكيل المعهد لشئون التعليم والطلاب  والسيد أ.د. عميد المعهد ثم توثيقه بختم المعهد ويحتوي هذا المستند على بيانات الطالب بدءاً من تاريخ قيده بالمعهد إلى تاريخ تحرير بيان الحالة, وتنقسم هذه البيانات إلى:

  1. بيانات خاصة بالطالب وتشتمل على: الإسم, الجنسية, تاريخ الميلاد, المعهد, القسم العلمي,المستوى الأكاديمي.
  2. بيان تقديرات ويشمل: مقررات قام الطالب بدراستها في كل فصل دراسي ويظهر في هذا الجزء إسم الفصل الدراسي, العام الأكاديمي, إسم المقرر, كود المقرر, الساعات المعتمدة للمقرر, تقديرالطالب في المقرر.


يجوز قيد وإعادة قيد الطالب في الحالات الآتية:-

  1. الطالب المستجد الذى لم يستكمل إجراءات قيده لعذر مقبول .
  2. الطالب الذى سحب أوراقه وهو مقيد بالمعهد وقدم عذرا .
  3. الطالب الذى لم يتقدم لمكتب التنسيق في سنة حصوله على الثانوية العامة لعذر مقبول .

ويكون القيد أو إعادة القيد بقرار من رئيس الادارة المركزية المختص بوزارة التعليم العالي وبموافقة مجلس إدارة المعهد .
 


تخصص الطلاب بالأقسام العلمية المختلفة:-

يختار الطالب البرنامج العلمي الذي يرغب في الدراسة به وذلك طبقاً للخطوات التالية:

  1. يتم إتاحة تسجيل رغبات التخصص لطلاب الفرقة الإعدادية قبل نهاية الفصل الدراسي الثالث عبر نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب وذلك بعد الإعلان عن فتح باب إختيار التخصصات.
  2. يفتح باب إختيار رغبات التخصصات لمدة إسبوع على أن يبدأ يوم السبت وينتهي يوم الخميس في نفس الإسبوع.
  3. الطلاب الذين لم يتقدموا باختيار الأقسام العلمية الذين يريدون الدارسة بها خلال الفترة المقررة يتم توزيعهم حسب المعدل التراكمي لهم.
  4. يتم تخصيص الطلاب بأحد الأقسام المعهد اذا حقق عدد (30) ثلاثون وحدة (ساعة معتمدة) وبمعدل تراكمي لا يقل عن (1) واحد، ويجوز للطالب أن يتخصص إذا حقق عدد 25.5 ساعة معتمدة بشروط وقواعد يقرها مجلس ادارة المعهد.
  5. يتم تحديد الحد الأقصي لأعداد الطلاب الذين سيتم قبولهم في كل قسم بما يتناسب مع عدد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم وكذلك الطاقة الإستعابية لكل قسم.
  6. يتم عمل تنسيق للأقسام وذلك بعد ظهور نتيجة الفصل الدراسي الصيفي طبقاً للمعدل التراكمي الحاصل عليه الطالب بنتيجة الفرقة الإعدادية ورغبات الطلاب.
  7. يتم توزيع الطلاب على الأقسام بناء علي المعدل التراكمي الأعلى لدخول القسم ورغبة الطلاب وكذلك السعة المسموح بها داخل الأقسام العلمية، ويكون التفضيل للطلاب الحاصلين على معدل تراكمى أعلى.
  8. يسمح للطالب بالتحويل من قسم لاخر في بداية الفصل الدراسي الاول ولفترة محددة ومعلنة مع الالتزام بتطبيق قواعد وشروط التنسيق بحد اقصى ١٠% من اعداد المقبولين بكل قسم.


نظام التسجيل والكنترول

يصدر المعهد سنويا تعليمات خاصة بتسجيل الطلاب تتضمن:  

  1. تعليمات تسجيل الطلاب مطابقة لتوقيتات العام الدراسي والتي تنظم مواعيد الدراسة ومواعيد الحذف والاضافة والحذف الاستثنائي والامتحانات في كل فصل دراسي.
  2. يحدد عميد المعهد موعد تسجيل الطلاب للمقررات الدراسية قبل بداية الفصل الدراسي. ويجوز تسجيل الطالب خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة بشرط موافقة المرشد الأكاديمي ورئيس القسم. كما يجوز لوكيل المعهد المختص الموافقة على تسجيل الطالب قبل نهاية الأسبوع الثاني من الدراسة إذا ما قبل عذر الطالب عن التأخير وبعد موافقة المرشد الأكاديمي ورئيس القسم العلمي.
  3. يتضمن نظام التسجيل الارشاد الأكاديمي حيث يخصص محاضر لكل عدد من الطلاب للقيام بمهام توعية وتعريف الطلاب بنظام الدراسة والقواعد واللوائح الدراسية.
  4. فى حالة تقدم الطالب للتسجيل بعد الموعد الذي حدده المعهد لتسجيل الطلاب فيجوز لعميد المعهد توقيع رسم تسجيل متأخر يحدده مجلس الإدارة على الا يتعدى التسجيل نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة
  5. بعد موافقة المرشد الأكاديمي وأستاذ المادة يمكن للطالب إضافة او حذف مادة أو أكثر خلال الأسبوع الأول والثاني من بدء الدراسة مع مراعاة الحد الأقصى للساعات المعتمدة.
     


بيان بموظفي إدارة شئون الطلاب بالمعهد وأرقام التليفون والمهام المسئول عنها: 
 

الاسم رقم الهاتف البريد الألكتروني المهام المسئول عنها
عبدالحكيم عبدالحميد 01062571510 Abdulhakim.Abul-Eid@mhiet.edu.eg مدير شئون الطلاب  
محمد أحمد على ابراهيم  01120903466 Mohammed.Ali@mhiet.edu.eg مسئول دفعة 2019
والمتبقى من دفعات 2008- 2014- 2015 
حسام الدين محمد 01129981047 Hossam.Gamal@mhiet.edu.eg مسئول دفعة 2021
والمتبقى من دفعات 2010- 2011- 2016 
فتحى محمد سمير  01156848460 Fathi.Samir@mhiet.edu.eg مسئول دفعة 2020
بالاضافة إلى عمله مديراً لإدارة التدريب 
حسام فؤاد شحاته 01122113316 Hossam.Fouad@mhiet.edu.eg مسئول دفعة 2017 والمتبقى دفعة 2012
بالاضافة إلى عمله مسئولاً لوحدة الخريجين
أحمد قياتى عبدالصالحين 01149334997 Ahmed.Kayate@mhiet.edu.eg مسئول دفعة 2018
والمتبقى من دفعة 2013 

 

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا