عن الجودة

في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم والذي يشمل كافة مجالات الحياة تحاول المؤسسات بمختلف اهتماماتها، أن تطور من أدائها لتحتل مراكز متقدمة في بيئة الأعمال المحيطة، ولن تجد إلا الإتقان في العمل القائم على الابتكار والتحديث المستمر سبيلاً لتحقيق غاياتها وأهدافها الاستراتيجية.
وإيمانا من إدارة المعهد بأهمية تطوير البرامج والمقررات والأداء الأكاديمي والإداري في كافة المجالات التعليمية والبحثية والإدارية، فقد وضع المعهد كل إمكاناته المادية والبشرية لتدعيم وتطوير الأداء الأكاديمي والإداري وذلك حرصا من إدارته على توفير نظام داخلي للمتابعة والرقابة الداخلية لتحقيق الكفاءة والفاعلية المطلوبين عند تطبيق نظام الجودة وصولاً للحصول على الاعتماد.
لذا تم إنشاء وحدة لضمان الجودة الوحدة بموجب قـــــــــرار أ.د/ عميد المعهد رقم (85 ) بتاريخ 2/4/2013 - وتتبع عميد المعهد بصورة مباشرة -  وفقا لطبيعة المؤسسة وتم توفير الكوادر البشرية المؤهلة في مجال ضمان من خلال التدريب والممارسة الفعلية (مثل دورات في التقييم الذاتي المراجعة الخارجية التخطيط الاستراتيجي توصيف وتقارير البرامج التعليمية والمقررات الدراسية وغيرها) ، بالإضافة الى وضع هيكل تنظيمي وتشكيل مجلس إدارة مع الأخذ في الاعتبار التجديد بشكل دوري كل عام .وتحرص الوحدة بشكل عام على إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة بالمعهد وفقاً للنظم والمعايير التي حددتها هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد المصرية .


رؤية المعهد: يتطلع المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا إلي تحقيق الريادة والتميز في التعليم والتدريب الهندسي والبحث العلمي وتنمية البيئة وخدمة المجتمع وتخريج مهندسين لديهم إحساس عالي بالمسئولية المجتمعية.


رسالة المعهد: يلتزم المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بتهيئة البيئة الملائمة للتعليم والتدريب والبحث العلمي والتعاون مع أصحاب الأعمال وضمان القيم المهنية والأخلاقية في جميع أنشطة المعهد.



رؤية الوحدة: تتطلع وحدة ضمان الجودة ان يكون المعهد مؤسسة متميزة في مجال الهندسة والتكنولوجيا وخدمة البيئة وتنمية المجتمع بما يضمن تحقيق معايير الجودة والاعتماد.


رسالة الوحدة: تلتزم وحدة ضمان الجودة بالمعهد بالاستمرار في غرس ثقافة الجودة بما يضمن الحصول على الاعتماد.

أهداف الوحدة:

  1. تسعى وحدة ضمان الجودة بالمعهد الى تحقيق الغايات النهائية و الأهداف الاستراتيجية للمعهد للحصول على الاعتماد الأكاديمي.
  2. وضع نظام لتقييم وتحليل الأداء.
  3. تكوين فرق عمل للتقييم الذاتي والتحسين المستمر.
  4. التوعية والتدريب في مجال ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد.
  5. التنسيق بين جميع الأقسام العلمية والإدارية.
  6. وضع نظام يضمن استمرارية عمل الوحدة.
  7. استمرار تطوير القدرة المؤسسية للمعهد.
  8. وضع الخطط لتنمية الموارد الذاتية للمعهد مما يتيح له فرص التطوير الذاتي.
  9. تطوير المشاركة المجتمعية وتفعيل التعاون مع المجتمع المدني والاقليمي.
  10. التطوير المستمر لمنظومة البحث العلمي وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس
  11. المشاركة في مشروعات التطوير المستقبلية المعهد والتخطيط لها.
  12. إدخال ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر وتوكيد الجودة الشاملة عن طريق خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في المعهد.
  13. التشخيص الكامل والواقعي لمعوقات تطوير الأداء على مستوى المعهد مع اقتراح الحلول ووضع خطط للتحسين في المجالات المختلفة.
     

الهيكل التنظيمي للوحدة

 


التعريف بمصطلحات الجودة والإعتماد


مفهوم ضمان جودة التعليم والاعتماد:
يمكن النظر إلى مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر على أنها نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وبما يحافظ على هوية الأمة لمقابلة توقعات المستفيدين والمجتمع، حيث يعد التعليم عماد التنمية والتقدم. 


ضمان جودة التعليم:
يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومي أو الإقليمي ، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.


الإعتمــــاد:
يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية التي تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة، وهوية معترف بها محلياً ودولياً والتي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات وسياسات وإجراءات فعالة لتحسين الجودة في عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين ويحقق مستويات عالية من رضائهم.  ويمكن تعريف الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر على النحو التالي: 

"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة"

 

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا